الجمعة، يناير 28، 2011

آلاف المصريين يتظاهرون للمطالبة بتنحي مبارك


احتشد عشرات المتظاهرين المصريين قرب القصر الرئاسي في القاهرة، وخرجت تظاهرات حاشدة بعد صلاة الجمعة في العديد من محافظات مصر، وانطلقت المظاهرات في البداية من مسجد صلى فيه محمد البرادعي رئيس الجبهة الوطنية للتغيير والذي عاد مساء أمس إلى القاهرة للمشاركة في المظاهرات.
ونقلت قناة "الجزيرة" أنباء عن قيام قوات الأمن باحتجاز البرادعي الذي أدى الصلاة وسط أنصاره في مسجد بالجيزة.
وطوقت الشرطة شوارع القاهرة وتمركزت في مواقع استراتيجية في العاصمة، وقذف المتظاهرون الشرطة بالحجارة، التي استخدمت الرصاص المطاطي وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.
وشارك الألوف في الاحتجاج في مدن دمياط والمنيا ودمنهور مرددين هتافات تطالب الرئيس حسني مبارك بالتنحي ومغادرة البلاد.
من جهة أخرى، قال مستخدمون للانترنت وفنادق ان الشبكة معطلة صباح الجمعة في القاهرة.
وقال موظف الاستقبال في فندق كبير في العاصمة ان "شبكة الانترنت مقطوعة اليوم في مصر". وأكدت فنادق أخرى هذه المعلومات. واستخدم الناشطون الذين يدعون إلى التظاهرات ضد نظام حسني مبارك، الانترنت بشكل واسع.
وكانت شبكة الانترنت شهدت فجرا انقطاعا كما توقفت خدمة الرسائل النصية القصيرة عبر الهواتف المحمولة. وتعذر الاتصال بمزودي الخدمة على الفور لتفسير أسباب هذا القطع. وقالت وزارة الداخلية في بيان ليل الخميس الجمعة انها ستتخذ "تدابير حازمة" ضد المعارضين الذين ينوون تنظيم تظاهرات بعد صلاة الجمعة.
وفي هذه الأثناء أوقفت السلطات المصرية بشكل شبه كامل صباح يوم الجمعة خدمة الهواتف المحمولة والرسائل النصية في جميع أنحاء مصر.
وكانت خدمة الرسائل النصية لشركة "موبينيل" قد توقفت منذ مساء أمس الخميس، لتتوقف منذ التاسعة من صباح اليوم خدمة الهاتف لنفس الشبكة.
كما توقفت منذ الساعة الحادية عشر من صباح اليوم خدمة الهاتف التابعة لشركة "فودافون" بشكل تدريجي.
هذا وعلق الرئيس الأميركي باراك اوباما مساء أمس الخميس للمرة الأولى على التظاهرات في مصر مؤكدا ان "العنف ليس الحل للاضطرابات السياسية في مصر".
وقال الرئيس الأميركي ان "العنف ليس الحل للمشاكل في مصر"، مجددا الدعوة التي أطلقتها السلطات الأميركية إلى أن يتمكن المتظاهرون من التعبير عن ارائهم بحرية.
وأضاف اوباما "على الحكومة ان تكون حذرة وألا تلجأ الى العنف. وعلى الناس في الشارع ان يكونوا حذرين وان لا يلجأوا إلى العنف". وأكد ان الرئيس المصري حسني مبارك كان حليفا قدم الكثير من المساعدة لواشنطن في العديد من المسائل، إلا انه قال انه حض الرئيس المصري مرارا على تطبيق إصلاحات سياسية.
واعتبر ان التظاهرات هي نتيجة "الاحباطات المكبوتة" لدى الشعب المصري، وأضاف انه كان يؤكد دائما للرئيس مبارك انه "من المهم للغاية" ان يتحرك باتجاه تطبيق إصلاحات سياسية.
صورة يتداولها مستعملو الأنترنت حول هيمنة حسني مبارك على الحكم في مصر


تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.