الأحد، فبراير 06، 2011

تناول كوبين من الحليب يومياً يحمي من الزهايمر

التسميات

الزهايمر مرض يصيب المخ ويتطور ليفقد الإنسان ذاكرته وقدرته على التركيز والتعلم، وقد يتطور ليحدث تغييرات في شخصية المريض فيصبح أكثر عصبية أو قد يصاب الهلوسة أو حالات من حالات الجنون المؤقت.


ويتسلل مرض الزهايمر‏ إلى مخ الكبار ويحدث تدميراً في خلاياه‏,‏ ويعتبر المرض حالة متقدمة من حالات خرف الشيخوخة‏,‏ وعادةً يحتاج المريض لإجراء بعض الاختبارات المتعارف عليها دولياً لقياس قدراته المعرفية، ولمساعدة الطبيب في تشخيص أماكن وشدة الإصابة بالمخ‏,‏ هناك بعض الاختبارات المعروفة مثل، مقياس "وكسلر" للذاكرة، واختبار "فولشتين‏",‏ واختبار "رسم الساعة"‏... ‏وغيرها‏,‏ ولكن يفتقر بعضها للمواءمة مع المريض المصري والعربي من حيث ثقافته واللغة إلى جانب حاجتها للتعريب‏..‏



وفي هذا الصدد، توصل باحثون بريطانيون إلى أن تناول كوبين من الحليب يومياً قد يقي من الإصابة بالزهايمر عند التقدم في العمر.

ووجد علماء في جامعة أكسفورد البريطانية، أن الحليب أفضل مصدر لفيتامين حيوي، يعتقد بقدرته على خفض الأضرار العصيبة التي قد تصيب المخ؛ ما قد يفضي للإصابة بفقدان الذاكرة والعته.

وأوضح العلماء أن المرضى كبار السن ممن يعانون انخفاض معدل فيتامين "B12"، عرضة للإصابة بانكماش حجم المخ، وبواقع الضعف مقارنة بمن تتمتع أجسامهم بمعدل أعلى من المادة.

ويأمل الخبراء في التصدي لتراجع الذاكرة المصاحب للشيخوخة بفيتامين "B12"، ويعكفون حالياً على تجارب سريرية لإثبات نظريتهم في معالجة مشكلات الذاكرة بين كبار السن، بتناول الفيتامينات التكميلية.

وأشار البروفيسور ديفيد سميث من "المشروع التحقيقي حول الذاكرة والتقدم في السن" الذي تجريه الجامعة، إلى أن تناول كوبين من الحليب يوميا يؤدي إلى رفع فيتامين "B12" إلى معدلات كافية في الجسم".



أعراض المرض

  
          
أول أعراض المرض وأكثرها شيوعاً كثرة النسيان ..لدرجة أن المريض قد ينسى تدريجياً عائلته وموقع بيته بل أن هذا النسيان يعيقه عن كثير من الأمور الحياتية كقيادة السيارة مثلاً..هناك أعرض أخرى تصاحب المرض مثل:

- الاضطراب.
- مشاكل في التعبير عن الأفكار وتنظيمها.
- قد ينسى أين وضع مفاتيح بيته مثلاً أو أغراضه الشخصية.
- تغير في السلوك والشخصية.. يصبح مزاجهم متقلباً بدرجة كبيرة من الغضب إلى الفرح أو حتى البكاء.




أغذية تحمي ذاكرتك




أظهرت دراسة أجراها عدد من الباحثين الأمريكين أن تناول الموز يحمى الإنسان من العديد من الأمراض العصبية ومنها خصوصاً الزهايمر.

وأشار باحثون من جامعة كورنيل، إلى أنهم درسوا الفوائد المستخلصة للموز على الخلايا العصبية، ووجدوا أن حامض "الكربوليك" الطبيعى الموجود فى هذه الفاكهة يمنع التسمم العصبى فى الخلايا، مؤكدين أن الاستهلاك الإضافى للفواكه الطازجة مثل التفاح والموز والليمون يمكن أن يفيد فى تحسين التأثيرات ضد أمراض مثل الزهايمر.



ووجدت الدراسة أن التفاح من بين هذه الأنواع الثلاثة مذكورة من الفاكهة يحتوى على الكمية الأعلى من المواد الطبيعية التى تمنع الضرر بالخلايا العصبية يليه الموز فالليمون.

وخلصت الدراسة إلى أن الموز هى أكثر الفواكه المعتمدة فى الأنظمة الغذائية فى الغرب وآسيا، موضحاً أن هذا النوع غني بالفيتامينات والمعادن والألياف.

وكشفت دراسة أعدها باحثون أمريكيون أن المادة الدهنية الموجودة فى بعض الأسماك مثل "السلمون" يمكن أن تمنع الإصابة بمرض الزهايمر.

وأشار الباحث كريج كول من مدرسة دافيد جيفين الطبية فى جامعة كاليفورنيا فى لوس أنجلوس، إلى أن الأحماض الدهنية تزيد إنتاج بروتين "LR11" المعروف عنه بأنه يقضى على البروتين المسؤول عن انتاج الـ "DHA" "المادة التى يعتقد أنها تسبب التسمم لأعصاب الدماغ ولها علاقة بمرض الزهايمر.



وأوضح كول أن الجرعات المنخفضة من الـ" DHA " يزيد مستويات الـ "LR11 " فى أعصاب الجرذان، فى حين أن الـ" DHA " الغذائية تزيد مستويات الـ "LRH11 "فى أدمغة الجرذان الأكبر سناً التى عدلت وراثياً من أجل جعلها تصاب بالمرض، مضيفاً أن الأحماض الدهنية تعد من الأحماض الأساسية لأنه ليس باستطاعة الجسم إنتاجها، ولذا يتعين الحصول عليها عن طريق تناول بعض المأكولات التى تحتوى على هذه المادة.

كما أعلن باحثون أمريكيون أن مكوناً في بهار الكاري قد يساعد على تحفيز خلايا جهاز المناعة التي تلتهم البروتينات المتسببة في انسداد شرايين المخ الذي يؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

وأوضح الباحثون أنهم عزلوا مركباً في الكركم وهو بهار أصفر يعطي مسحوق الكاري الهندي لونه المميز يثير فيما يبدو رد فعل ضد أعراض مرض الزهايمر الذي يحدث خللاً في وظائف المخ.




وأشار الدكتور ميلان فيالا من جامعة كاليفورنيا بلوس انجلوس وزملاء له إنه من الممكن حقن المرضى بهذا المركب لعلاج الحالة الدماغية المستعصية والمميتة الناتجة عن الزهايمر.

وأظهر بحث آخر أن "الكركمين" وهو مانع للتأكسد، موجود في الكركم يمكن أن يساعد في منع تكون الأورام في التجارب المعملية وفي فئران التجارب

  
          
كما نشرت مؤخراً مجلة التغذية الدولية دراسة عن فوائد مجموعة من الخضروات والأعشاب الغنية بمادة "لوتيولين" ثبت أنها تحمي خلايا المخ من الشيخوخة وتقلل من احتمالات ضعف الذاكرة‏.‏




وأكد الباحثون أن هذة المادة متوفرة في زيت الزيتون والجزر والكرفس والفلفل والنعناع والروزماري والبابونج‏،‏ وطبقاً للدراسات التي أجريت على الفئران فقد ثبت أن مادة "لوتيولين" تحمي الخلايا المناعية الموجودة بالمخ والنخاع الشوكي‏,‏ حيث ثبت أن هذه الخلايا المناعية المعروفة باسم "ميكروجليال" حين تضطرب بفعل تقدم العمر أو كثرة السموم تلتهب وتفرز مركبات تغير من كيمياء المخ‏,‏ وهو مايؤدي بدوره إلى الشعور باضطرابات مرضية للمخ، مثل فقدان الشهية ضعف تدريجي للذاكرة قلة النوم والإصابة بالإحباط والتي غالباً ما يتبعها الإصابة بالمرض‏.

ويوصي الفريق العلمي المشرف على الدراسة بضرورة الإكثار من الخضراوات التي تحتوي على "لوتيولين" لحماية الخلايا المناعية بالمخ من الالتهاب، وبالتالي تأخير أعراض الكهولة والزهايمر‏.

وكالات


تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.