الاثنين، أغسطس 29، 2011

دراسة: فيتامين (أ) له القدرة بأن ينقذ مئات آلاف الأطفال من الموت سنويا

التسميات

دراسة: فيتامين (أ) له القدرة بأن ينقذ مئات آلاف الأطفال من الموت سنويا
توصلت دراسة بريطانية باكستانية إلى أن تناول جرعات من فيتامين (أ) يمكن أن يقلل معدل وفيات الأطفال في الدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض بنحو 24 في المئة.
وقال الباحثون المشرفون على الدراسة إن اعطاء تلك الجرعات إلى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن الخامسة في الدول النامية قد ينقذ حوالي 600 ألف طفل من الموت سنويا.

ونشرت "المجلة الطبية البريطانية" مقالا للفريق العلمي ذكروا فيه أنهم قيموا نتائج 43 دراسة شملت 200 ألف طفل.
كما أكد الفريق، المؤلف من باحثين من جامعتي اكسفورد وجامعة أغا خان، أن فيتامين (أ) يقلل الإصابة بالحصبة والإسهال.
ودعا الباحثون المشرفون على الدراسة إلى توفير فيتامين (أ) للأطفال الذين يعانون من نقصانه.
وقال الدكتور ايفان مايو-ويلسون من جامعة اكسفورد "إلى أن تكون هناك مصادر أخرى متاحة، فإن الجرعات يجب أن توفر لكل الأطفال الذين يعانون من خطر نقص فيتامين (أ)".
واطلع الفريق العلمي على دراسات شملت أطفال تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر إلى خمس سنوات وقارنوا معدلات الوفيات الأمراض بين من تعاطوا فيتامين (أ) واولئك الذين لم يحصلوا عليه.
يذكر أن الانسان يحتاج إلى فيتامين (أ) للجهاز البصري والمناعي.
ويتوفر الفيتامين في عدد من الاطعمة من بينها الجبن والبيض والكبد والاسماك الزيتية.
وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك حوالي 190 مليون طفل تحت سن الخامسة يعانون من نقص فيتامين (أ) في مختلف أنحاء العالم.
وعلى الرغم من الجهود الكبيرة المبذولة في هذا الصدد، إلا أن برامج توفير الفيتامين لا تصل إلى كل الأطفال الذين يعانون من نقصه.
وتوزع حبوب الفيتامين حاليا مرتين في العام في ما لايقل عن 60 دولة، بمعدل تغطية يقرب من 80 في المئة من الأطفال الذين يعانون من نقصه.
bbc
----
http://samysouhail.blogspot.com


تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.