الاثنين، نوفمبر 14، 2011

وزارة الداخلية: 1546 لائحة تشارك في الانتخابات التشريعية القادمة بالمغرب

وزارة الداخلية: 1546 لائحة تشارك في الانتخابات التشريعية القادمة بالمغرب
أكدت أن المرحلة التمهيدية مرت في مناخ إيجابي
أعلنت وزارة الداخلية المغربية أن العدد النهائي للوائح الترشح للتنافس حول اللوائح المحلية، للانتخابات التشريعية المزمعة في 25 نوفمبر/ تشرين ثاني الحالي، وبلغت 1546 لائحة فيما بلغ عدد المرشحين 5392 مرشحا.

وبلغ عدد اللوائح المسجلة برسم الدائرة الانتخابية الوطنية في إطار المحاصصة الخاصة بالشباب والنساء، 19 لائحة بـ 1710 مرشحا، تنقسم إلى 1140 مرشحة في لائحة النساء و570 مرشحا ذكرا للائحة الشباب، وبلغ عدد اللوائح غير الحزبية المسجلة تحت اسم اللامنتيمن لائحتين اثنتين فقط.

ووصفت وزارة الداخلية المغربية المرحلة التمهيدية التي تسبق الانتخابات بأنها مرت في مناخ إيجابي وفي ظروف عادية في مجموع الدوائر الانتخابية.

وأوضحت الوزارة أن المعطيات الإحصائية النهائية تكشف أن عدد النساء اللواتي ترشحن للتباري الانتخابي على صعيد اللوائح المحلية بلغ 484 مرشحة، أي بنسبة تقارب 9%، للحصول على 305 مقعدا من أصل 395 في مجلس النواب الغرفة الأولى في البرلمان.

وتمكنت 8 أحزاب سياسية مغربية من تغطية 80 دائرة انتخابية أو أكثر من أصل 92 دائرة في إطار ما تسمى بالدوائر المحلية التي ستخوض برسمها الأحزاب السياسية الحملة الانتخابية في مجموعة المملكة، بينما بلغت التغطية بالنسبة لـ 6 أحزاب سياسية، ما بين 49 و79 دائرة انتخابية.

ترتيب لعدد لوائح الترشيح المودعة من طرف الأحزاب الـ 7 السياسية الكبرى الانتخابية برسم الدوائر الانتخابية المحلية البالغ عددها الإجمالي على الصعيد الوطني 92 دائرة محلية، جاءت على النحو الآتي:

- حزب الاستقلال : 92 لائحة أي بنسبة تغطية بلغت 100 في المئة
- حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: 91 لائحة أي بنسبة تغطية بلغت 91 , 98 في المئة
- حزب العدالة والتنمية : 91 لائحة أي بنسبة تغطية بلغت 91 , 98 في المئة
- حزب التقدم والاشتراكية : 88 لائحة أي بنسبة تغطية بلغت 95,65 في المئة
- حزب التجمع الوطني للأحرار : 86 لائحة أي بنسبة تغطية بلغت 93,48 في المئة
- حزب الحركة الشعبية : 84 لائحة أي بنسبة تغطية بلغت 91,30 في المئة
- حزب الأصالة والمعاصرة : 81 لائحة أي بنسبة تغطية بلغت 88,04 في المئة

الفاسي: حزبنا قام بواجبه

وفي أول نزول له في الحملة الانتخابية السابقة لتشريعيات نوفمبر الجاري، دافع حزب الاستقلال الذي يقود التحالف السياسي للحكومة المغربية الحالية عن حصيلة عمل فريقه الوزاري الذي يترأسه الأمين العام للحزب عباس الفاسي والذي يشغل في نفس الوقت منصب رئيس الحكومة.

واختار الحزب مدينة فاس التي يصفها بمعقله الانتخابي التاريخي لمخاطبة المغاربة بدعوتهم للتصويت على رمزه الانتخابي الميزان، وليرد على وفق تعبير قيادييه على الأصوات التي خرجت في الحملة الانتخابية للنيل من حصيلته التي يصفها بالإيجابية في تدبير شؤون المملكة منذ تسلمه الحكومة في عام 2007.

واختار الاستقلال قاعة رياضية لتجمعه الانتخابي الذي انطلق عصر يوم الأحد ، في عملية استعراض للعضلات الانتخابية، وللقدرة على حشد أنصاره، وفق قراءات المراقبين، وتبادلت قيادة الاستقلال لغة الهتافات الانتخابية مع أنصار الحزب في ثاني أيام الحملة الانتخابية، وامتلأت القاعة عن آخرها بالمتعطافين مع حزب رئيس الحكومة.

وفي تصريح خاص ، شدد عباس الفاسي، الأمين العام لحزب الاستقلال الحاكم ورئيس الحكومة الحالية، أن المملكة تنتقل إلى انتخابات تشريعية والحزب يعتبر أنه قام بواجبه، ومعبرا عن اعتزازه بالحصيلة التي وصفها بالإيجابية والتي يعتز بها الحزب فجميع الأرقام تدل على أن المغرب تقدم في جميع المجالات وفق تعبيره.

وبدوره عبد اللطيف معزوز وزير التجارة الخارجية في الحكومة الحالية وفي تصريح، أكد البرنامج الانتخابي لحزبه، يتضمن وعدا للمغاربة برفع التنمية بـ 5 %، مع فيه خلق 850 ألف منصب شغل في مدة 5 سنوات، وتوسيع الطبقة الوسطى لأنها ضمان استقرار البلاد، وتأتي هذه التصريحات من قياديين في حزب الاستقلال في الوقت الذي ترتفع أصوات المهاجمين للاستقلال الذين يصفونه بالمحافظ وبالتنظيم السياسي الذي يغادر الحكومة تاركا وراءه حصيلة اجتماعية واقتصادية سلبية والمتسبب في ارتفاع في الدين الخارجي للمغرب.
العربية.نت

المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com


تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.