الخميس، مارس 22، 2012

كيف تصنع كلمة سر معقدة، صعبة لا تنسى ؟

التسميات

 كيف تصنع كلمة سر معقدة، صعبة لا تنسى ؟
الكثير منا يستخدم كلمات السر في بعض المواقع، كما أننا نحتاج إليها من أجل الدخول إلى البريد الإلكتروني، وقد نحتاجها أيضاً من أجل استخدام الكمبيوتر.
وتعتبر كلمة السر خط الدفاع الأول من أجل الحفاظ على سرية المعلومات الخاصة بنا، ولكن مع كثرة كلمات السر التي يستخدمها الشخص الواحد، يحاول أغلبنا أن يستخدم كلمة سر واحدة لكل شيء أو كلمات سر سهلة من الممكن أن تكتشف.

خطر كلمة السر الضعيفة أو كثيرة الاستخدام
هناك العديد من الأشخاص يستخدمون نفس كلمة السر في الصفحة الخاصة بهم على الفيسبوك والبريد الإلكتروني الذين سبقوا التسجيل به في هذه الموقع الاجتماعي. والخطر الكبير في ذلك أنه من السهل اختراق صفحات الفيسبوك الخاصة وإذا ما حدث ذلك سوف يكون من السهل على الإطلاق اختراق البريد الإلكتروني الخاص بك لأنه يملك نفس كلمة السر. وهو الخطر الحقيقي لأنه من الممكن أن يطلعوا على معلومات سرية عن حساباتك في البنوك أو تعاملاتك الشخصية مع زملاءك في العمل وغير ذلك الكثير.
ومن أجل ذلك يجب عليك أن تخترع كلمة سر نادرة من المستحيل كشفها، لأنه هناك بعض المجرمين على الإنترنت يأخذون كلمة السر التي تم كشفها ويقومون بتجربتها على الكثير من المواقع التي تزورها خاصة إذا كان البريد الإلكتروني الخاص بك معروفاً لديهم.
ومن الضروري للغاية أن تستخدم كلمة سر مختلفة لكل موقع أو بريد إلكتروني أو أي شيء على شبكة الإنترنت. بحيث يستحيل على أي شخص اختراق معلوماتك الشخصية.

كيف تصنع كلمة سر لا تكتشف؟
أهم شيء في ابتكار كلمة سر عاملين الأول هو طولها والثاني هو تعقيدها. حيث أن طولها سيصعب من مهمة توقعها والتي من الممكن أن تأخذ سنوات لاكتشافها، أما التعقيد فيها يساعد في عدم اكتشافها بسهولة. وأول شيء يجب الابتعاد عنه في كلمة السر هو كتابة أرقام متسلسلة مثل "123456".
ولكن هناك بعض المبادئ التي يجب أن نتبعها في كتابة أي كلمة سر وهي التي اتفق عليها العديد من الخبراء حول العالم:
1) يجب ألا تقل كلمة السر عن ثمانية أحرف ولا تزيد عن 14 حرفاً.
2) يجب أن تضم كلمة السر أربعة أشكال من الرموز أولاً الحروف الإنكليزية الكبيرة "ABC" ثم حروف صغيرة "abc" ومن ثم أرقام وأخيراً الرموز مثل "#$%^&*".
3) إذا كنت تستخدم حرفاً واحداً كبيراً يجب عليك ألا تضعه في أول كلمة السر أو آخرها.
4) ابتعد تماماً عن الكلمات الشهيرة أو الأسماء أو العبارات الشهيرة.
5) لا تضع اسمك أو جزء من عنوان بريدك الإلكتروني في كلمة السر.
6) هناك العديد من المواقع الآمنة التي من الممكن أن تحتفظ فيها بكلمات السر المختلفة لك.
7) في المواقع الاجتماعية لا تستخدم كلمة سر من الممكن اكتشافها من حياتك الاجتماعية المعروفة مثل فريقك الغنائي المفضل، تاريخ ميلادك أو رقم هاتفك.
ومن بين النصائح المهمة في حالة كثرة كلمات السر الخاص بك في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت أنه لا يجب عليك كتابتها في ورقة أو مذكرة خاصة وأنت في مكتب أو مكان عملك لأنه من السهل الاطلاع عليها ومن ثم التسلسل إلى معلومات الشخصية على شبكة الإنترنت. ولكن من الممكن أن تحتفظ بها في مكان آمن لا يعرفه أحد سواك وإن كانت تلك الطريق غير عملية.
ومن أجل التغلب على تلك المشكلة في تعدد كلمات السر هناك العديد من البرامج التي تحل لك تلك المشكلة عن طريق حفظ كل كلمات السر الخاصة بك على كل المواقع المشترك بها، ومن ثم لن تكون مطالباً إلا بحفظ كلمة سر واحد وقوية وهي التي تتمكن من الدخول بها إلى هذا البرنامج للإطلاع على كلمات السر الخاصة بك. وهناك أكثر من برنامج يقدم هذه الخدمة مثل KeePass، LastPass، Web Confidential.
المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com


تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.