الأربعاء، أبريل 18، 2012

خطوات احتراف التصوير الفوتوغرافي بكاميرا متواضعة المواصفات

التسميات

خطوات احتراف التصوير الفوتوغرافي بكاميرا متواضعة المواصفات
مدونة سامي سهيل - لكي تحصل على صور ذات مستوى فني مرتفع فهذا لا يعني بالضرورة أن تنفق الكثير من الأموال على شراء كاميرا حديثة، فالأشخاص الماهرون يستطيعون الاستفادة بأقصى إمكانيات ما في يدهم، فدعنا نخبرك بخطوات احتراف التصوير أياً كانت كاميراتك.

1. تعرف على قدرات كاميراتك ووظائفها

 خذ ما تحتاجه من وقت للتعرف على وظائف الكاميرا خاصتك  كي تتمكن من استخدامها على أكمل وجه، وحاول أن تتعلم بعض الأشياء عن التصوير والقواعد البسيطة التي قد تساعد في التقاط صور جيدة.

2. تعلم متى تستخدم الفلاش ومتى لا تفعل
 

عندما تجد نفسك تلتقط صورة فوتوغرافية في الهواء الطلق، فلا تستخدم ضوء الفلاش واعتمد على ضوء الشمس الطبيعي، غالباً ما يكون الوقت الذي تكون فيه حدة الشمس أقل يكون هو الوقت الأنسب لالتقاط صورة جيدة وواضحة، بشرط أن تكون الشمس خلفك، أما إذا كنت في مكان إضاءته خافتة ولا يصله ضوء كافي، هنا عليك استخدام الفلاش.

3. إذا كانت الإضاءة ضعيفة، زد من الـISO
الـISO هي أحد أدوات التحكم التي توجد في الكاميرات الرقمية والتي تحكم معدل حساسية الجهاز للإضاءة وتتبعه، ولهذا يمكنك تعديله تبعاً لجودة الإضاءة في المكان، كلما زاد الـISO كلما تمكنت الكاميرا من تتبع الضوء وكانت أكثر حساسية له، وكلما قل، كلما قلت الإضاءة في الصور الملتقطة.

4. استخدم حامل ثلاثي لالتقاط صورة ثابتة
يمكنك استخدم الحامل الثلاثي لتثبيت الكاميرات، بدلاً من الاعتماد على تثبيت اليدين فتخرج الصور المهتزة.

5. استخدم خاصة الـMacro عند التصوير
تساعد هذه الخاصية في تحسين جودة الصورة عند التقاط واحدة من بعد كبير، فهي تمنح الصورة شكل أكثر وضوحاً وأكثر تركيزاً على تفاصيل الأشياء.

6. حدد مكان تركيز الصورة
عليك أن تحدد ما هو مكان تركيز الصورة، هل في المنتصف أم على أحد الجانبين، وهل الخلفية مهمة ويجب إبرازها في الصورة أم لا، كل هذا يجب أن تحدده كي تتمكن من أن تخرج الصورة في أوضح شكل لها.

7. حرك جسدك عن اللزوم
عند التقاط الصور، عليك مراعاة أن أي حركة لجسدك ستؤثر بالطبع في الشكل العام لها، فعندما تكون أقرب للأرض يمكنك أن تخلق بعداً يعكس اتساع المساحة في الصورة.

8. اصطحب الكاميرا معك أينما ذهبت
كي تتمكن من التقاط صور رائعة، عليك أن تكون متأهباً طوال الوقت لالتقاط صور وهذا باصطحابك الكاميرا طوال الوقت، فأنت لا تعلم أين ستصادف مشهداً جذاباً يصلح لصورة مثالية. واعلم أنه كلما زادت نسبة ممارستك لالتقاط الصور، كلما تحسنت مهاراتك وخرجت الصور الفوتوغرافية بشكل أفضل.


---
احتراف، التصوير، كيف اصور، كيف اصبح مصورا محترفا
المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com


تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.