الخميس، مايو 31، 2012

دراسة: التدخين.. السبب الأول لكثرة الوفيات في أوروبا

التسميات

دراسة: التدخين.. السبب الأول لكثرة الوفيات في أوروبا
حوالي 695 ألف حالة وفاة مبكّرة سنوياً
مدونة سامي سهيل - أظهرت دراسة للمفوضية الأوروبية أن أكثرية الأوروبيين تؤيد تعزيز تدابير مكافحة التدخين، وأبرزها إخفاء علب السجائر في المتاجر وجعلها أقل جاذبية، كما قالت وكالة "فرانس برس".

وبيّنت الدراسة التي نشرت عشية اليوم العالمي الخالي من التدخين أن التبغ لا يزال السبب الأول للوفيات التي يمكن تفاديها في الاتحاد الأوروبي. فهو يؤدي إلى حوالى 695 ألف حالة وفاة مبكرة سنوياً وتقدر كلفته الاقتصادية بـ100 مليار يورو.


وجاء في الدراسة أن 60% من الأوروبيين يؤيدون "تدابير تهدف إلى إخفاء منتجات التبغ في المتاجر والحد من الألوان والروائح الجذابة".


لكن 53% منهم فقط يؤيدون زيادة الضرائب على التبغ، بحسب ما جاء في الدراسة المعنونة "مواقف الأوروبيين من التبغ".


وفي آذار/مارس 2012، أظهرت الأرقام أن 28% من الأوروبيين البالغين من العمر 15 عاماً يدخنون، فيما أقلع 21% منهم عن التدخين، و51% منهم لم يدخنوا يوماً.


وتسجل اليونان أعلى نسبة من المدخنين (40%) والسويد أدنى نسبة (13%) فيما تضم فرنسا نسبة متوسطة (28%).


وأظهرت الدراسة أن المدخن الأوروبي العادي يستهلك 14,2 سيجارة يومياً، وبدأ بالتدخين في سن الـ17,6، متأثراً عادة بأصدقائه أو أقربائه.


وبيّنت أن 61% من المدخنين الحاليين سبق أن حاولوا الاقلاع عن التدخين، علماً أن مدخناً من أصل خمسة منهم حاول ذلك في السنة التي سبقت الدراسة.


يُذكر أن بلغاريا هي البلد الأوروبي الأخير حالياً الذي قرر منع التدخين كلياً في الأماكن العامة، بما فيها المقاهي والحانات والمطاعم، وذلك ابتداءً من الأول من حزيران/يونيو.

 
المصدر: مدونة سامي سهيل 
http://samysouhail.blogspot.com


تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.