الخميس، نوفمبر 28، 2013

كيف تحمي معلومات هاتفك النقال واسترجاع بياناتك الضائعة؟

كيف تحمي معلومات هاتفك النقال واسترجاع بياناتك الضائعة؟
كيف تحمي معلومات هاتفك النقال واسترجاع بياناتك الضائعة؟
مدونة سامي سهيل - ويندوز أو بلاك بيري, أندرويد، أو iOS أياً كان نظام هاتفك وجب عليك البحث عن سبل حماية هاتفك من الاخطار المحدقة به من سرقة وضياع معلوماتك وغيرها، فيما يلي بعض النصائح والاجراءات المتخدة لتسهيل حماية بياناتك بعد سرقتها، وطرق استرجاعها والحفاظ على معلوماتك كاملة.

1)
ضع كلمة سر قوية وصعبة التخمين لهاتفك الجوال.
 
2)
قم بتسجيل رقم الـIMEI الخاص بالهاتف الجوال على موقع www.immobilise  وستجده أسفل البطارية أو بالاتصال برقم *#06#.فالشرطة تستخدم هذا الرقم لاسترجاع الهاتف الجوال في حالة سرقته أو لإيقاف خدماته. (هاته الخدمة تكاد لاتتوفر في بعض الدول العربية)
 
3) يمكنك مسح معلومات هاتفك الجوال من على بعد، بالنسبة لمستخدمي "أندرويد Android" فهناك تطبيقGoogle Sync، وتطبيق LookOut و Avg
أما مستخدمي الـ"آيفون iphone" فهناك خدمة Find My iPhone من أجل القيام بهذه المهمة، مستخدمي هواتف "بلاك بيري blackberry" و"ويندوز windows" يمكنهم تجربة خدمة Lookout.

5) أغلبية الهواتف الذكية تمتلك تكنولوجيا الـGPS التي تساهم في إيجاد الهاتف في حالة سرقته أو ضياعه، يمكنك تحميل التطبيقات التي تقوم بهذه المهمة وتجد هاتفك الذكي.


4) احصل على برنامج مضاد للفيروسات لكي يقوم أيضاً بحماية هاتفك في حالة تعرضه للفيروسات الإلكترونية التي من الممكن أن تضيع معلوماتك.

5) قم بأخذ نسخة احتياطية لجهازك هاتفك النقال ببرامج مرفقة ومتوفرة لكل نظام تشغيل على حسب ماتملك أنت إما على جهاز الكمبيوتر كبرنامج: SAMSUNG KIES , iTunes ,  او الباك آب على الجوال نفسه بتطبيقات لذاك الغرض نفسه لكي ترجع لهاته النسخة الاحتياطية ان شاءت الأقدار :)

6) وهذه قائمة لأقوى برامج حماية الهواتف النقالة

Avast Mobile Security
برنامج مجاني 100% متوافر للهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، يساعد في فحص الجهاز بسرعة رهيبة والتأكد من عدم وجود فيروسات أو برامج تجسس أو ملفات تورجان، يمتلك البرنامج العديد من المميزات الرائعة مثل فحص الملفات الجديدة تلقائياً، وتنقيح المكالمات والرسائل النصية، وفحص المواقع الإلكترونية والملفات التي يتم تحميلها من الشبكة العنكبوتية قبل تنصيبها على الهاتف.

Dr.Web Anti-virus
هذا البرنامج بإمكانه حماية هاتف الأندرويد من الفيروسات المعروفة والغير معروفة كذلك، النسخة المدفوعة من البرنامج توفر حماية من التجسس وسرقة البيانات، ولا يتطلب البرنامج مساحة كبيرة لتنصيبه على الهاتف وهو ما يجعله واحداً من أسرع برامج الحماية في تلقي الأوامر وتنفيذها، أما أهم ما يميزه حقاً فهو فحص وحماية الذاكرة الخارجية للهاتف، واستخدام نظام الحماية Spider Guard، بالإضافة لإعطاء المستخدم تقريراً كاملاً بكل ما تم اكتشافه في الهاتف.

IKARUS mobile.security LITE
برنامج متوافر عبر متجر Google Play قادم من شركة تطوير نمساوية ويعطي للمستخدم فرصة القضاء على الفيروسات وملفات التجسس نهائياً، لكن للأسف لا يدعم أخذ نسخ احتياطية من الملفات أو الحماية ضد السرقة، أما أفضل ميزة بالجهاز فهي بحثه تلقائياً عن التحديثات الجديدة عبر الشبكة وإعطائه تقرير كامل للمستخدم عن حالة الهاتف.

Kaspersky Mobile Security
واحد من أشهر برامج الحماية على الحواسيب الشخصية، متوفر حالياً للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية (التابلت) التي تعمل بنظام أندرويد، يمتلك البرنامج مميزات عديدة تتمثل في الحماية من السرقة، وفحص المكالمات والرسائل النصية، وتحديد مكان الهاتف في حالة سرقته عبر برنامج Google Maps، وفي الأخير بإمكانه إخفاء كافة سجلات المكالمات التي أجريتها على الهاتف.

Lookout Mobile Security
من أفضل برامج الحماية المتاحة للهواتف الذكية طبقاً لتصويتات المستخدمين، متاح بنسخة مجانية وأخرى يجب الدفع للحصول عليها، الاختلاف بينهما هو أن النسخة المدفوعة تقوم بحفظ ملفاتك وأخذ نسخ احتياطية لسجلات المكالمات وعمل تحديث تلقائي للبرنامج دون أي إزعاج.


لاتنسو التعليق ومشاركة الموضوع مع الأصدقاء :)

المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com


تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.