الثلاثاء، ديسمبر 02، 2014

أخطر 10 أخطاء قاتلة تسبب لك مشاكل في مقابلة العمل

أخطر 10 أخطاء قاتلة تسبب لك مشاكل في مقابلة العمل
أخطر 10 أخطاء قاتلة تسبب لك مشاكل في مقابلة العمل
مدونة سامي سهيل - في أي مقابلة عمل، و كيفما كان نوعها، أنت تريد تقديم كل ما لديك، من أجل الحصول على الوظيفة وإرضاء مديرك الجديد، لكنك دون أن تدري قد تهدم كل ما بنيته في دقائق، إذا ما ارتكبت أحد هذه الأخطاء، أما إذا ارتكبت اثنين أو أكثر، فمن الأفضل أن تبدأ في البحث عن مقابلة عمل أخرى من الآن و انسَ ما قمت به فمن المحتمل ان لن تتلقى أي اتصال .

1 – ارتداء ملابس غير مناسبة 
النجاح في مقابلة العمل يعتمد بنسبة كبيرة على الهيئة وما ترتديه، الملابس سيئة المظهر تعطي انطباعاً سريعاً عن إهمال صاحبها وعدم جديته في هذا العمل، وبالتالي لن تكون خيارهم الأول.

 2 – طرح أسئلة غبية 
بعد أن تنتهي من المقابلة، يمكنك أن تخسر كل ما فعلته لمجرد طرح سؤال غبي أو سؤالين، كأن تقول، "متى نأخذ عطلات؟" أو قد تقول "ألا يوجد أسئلة أصعب من هذه؟" كلها أمور تستخف بمن يحاورك، إما أن تتجنبها أو تخسر عملك الجديد.

3 – التمرين على الإجابات
 

العديد ممن يتدربون على الأسئلة المتوقع طرحها، يخسرون الوظيفة رغم إجابتهم الصحيحة، فما السبب؟ السبب هو عدم رغبة المحاور في إجابة مُكررة لأنه بالتأكيد قد سمع إجابات متشابهة من أشخاص آخرين ولهذا ينتظر شيئاً جديداً، لذا كُن على طبيعتك ولا تحاول البحث عن أجوبة لأسئلة على الإنترنت أو في أي مكان لأن الآلاف شاهدوها قبلك.

4 – ارتداء ملابس تدعو للسخرية
 

انتقاء شكل الملابس، يعتمد عليه الكثير، البدلة الرسمية تُعد أفضل خيار في المقابلة ويليها الملابس الكلاسيكية، ويجب أن تبتعد عن ارتداء الملابس الرياضية أو ملابس نوم أو غيرها من ملابس تدعو للسخرية والاستهانة بالمقابلة.

5 – التصرف بغرور
 

عندما تجعل الشخص الذي أمامك يعتقد أنك الوحيد والأنسب ولا يوجد غيرك يصلح لهذا العمل، ستكون هناك نتيجة واحدة لهذا وهو "غرورك" غير المرغوب فيه، قد يعتقد أنك متغطرس ويخشى على عمله من بسبب هذا، وبالتالي تخسر هذا العمل، التواضع هنا هو الحل الأمثل مهما كانت مهاراتك وقدراتك.

6 – إهانة رئيسك القديم
 

هذه عادة سيئة يقع فيها الكثير من المتقدمين للعمل، وهي إهانة رئيسه القديم ونعته بأشياء سيئة من أجل إغراء الرئيس الجديد، ولكن النتيجة هنا عكسية، ما سيجول في تفكير رئيسك الجديد هو كونك شخصاً غير مهذب ولا تحترم من هو أعلى منك، وقد يكون هو من يتلقى هذه التوبيخات في يوم من الأيام.

7 – المجاملات
 

غلطة يرتكبها الكثيرون في المقابلات وهي المجاملة، وذلك عن طريق مجاملة رئيسك الجديد بواسطة أمور أو صفات ليست حقيقية ولكنك تفعلها في سبيل الحصول على العمل الجديد أو كسبه في صفك، التملق ليس جيداً في مقابلات العمل لأن تأثيره عكسي دائماً، ومن أسس مقابلات العمل: الصراحة المطلقة.

8 – إلقاء النكات غير الضرورية
 

صفة كهذه قد تكون في صالحك أو ضدك، ولكن في حالة كان رئيسك الجديد صارماً ولا يُحب المرح أو الضحك الذي لا داعي منه، حينها ستكون في موقف حرج، على عكس الرئيس الذي يقبل المرح ولديه قدرة على تقبل أي شيء.

9 – مبكراً أو متأخراً 
بالطبع الوصول إلى مقابلة العمل في وقت متأخر ليس جيداً إطلاقاً وفي نفس الوقت لا يمكن أن تذهب للمقابلة قبل موعدها بوقت كبير، كِلا الأمرين له نتيجة عكسية، الذهاب مبكراً يمنحهم بعض الأفكار بأنك مهمل في وقتك ولا تستغله جيداً وتحاول تضيعه بأي طريقة، وهذا أمر لا يحب أن يراه أي رب عمل بين موظفيه.

 10 – رغبة العمل بشدة 
لا تحاول إعطاء رئيسك الجديد فكرة عن رغبتك الشديدة في العمل لأنك إذا حصلت عليه ستتعب لاحقاً، لا تُعطه فرصة للشعور بأنه خطوة كبيرة أو صخرة الأساس في حياتك المستقبلية خاصة عندما يوافق على هذا العمل، لا تكن منكباً على العمل بشكل كبير حتى لا يتحكم فيك بأي شكل من الأشكال.
المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com


تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.