الاثنين، يناير 20، 2014

10 خطوات بسيطة تحمي معلوماتك الشخصية من المتطفلين.. مهم جدا

التسميات

10 خطوات بسيطة تحمي معلوماتك الشخصية من المتطفلين.. مهم جدا
10 خطوات بسيطة تحمي معلوماتك الشخصية من المتطفلين.. مهم جدا
مع تنامي موضة امتلاك و متابعة آخر اصدارات الاكترونيات الحديثة بتنوعها، فقد أصبح الآن على كل مستخدم ان يحمي خصوصيته مع الأجهزة الإلكترونية الحديثة، لأنها قد تشكل أكبر خطر ممكن على معلوماتك الشخصية
هناك مجموعة من الخطوات البسيطة التي يمكن القيام بها ولا تتطلب أي جهد أو وقت، افعلها الآن قبل فوات الأوان:

1) تسجيل الخروج
 بعدما تنتهي من تصفح شبكة الإنترنت، سواء كنت تستخدم جهازك الشخصي أو كمبيوتر عام، قم بتسجيل خروجك من جميع المواقع التي استخدمتها، حتى لا يتسنى لشخص آخر الوصول إلى المحتويات التي تقوم بتفحصها على الشبكة العنكبوتية.

 2) كلمة السر
 استخدم كلمة السر دائماً مع أي جهاز إلكتروني مملوك لك، على الأقل سيمنع هذا الأمر الآخرين من تخريب الإعدادات الخاصة بك على الهاتف أو الكمبيوتر، أو تفحص الملفات التي لا ترغب بأن يراها شخص غيرك.

3) تنبيه غوغل
 

طريقة سهلة لمعرفة أي تفاصيل متعلقة بك على الشبكة العنكبوتية، فقط اذهب إلى http://www.google.com/alerts وقم بتسجيل اسمك وأشكاله المختلفة، ليصلك تنبيهاً فورياً في حال تم استخدام الاسم على الشبكة العنكبوتية.

4) كن حذراً عند مشاركة بياناتك الشخصية

 لا تشارك معلوماتك الشخصية مع مجهولين حتى لو تم سؤالك عنها، فالطريقة الأسهل لسرقة هويتك تكمن في معرفة المقرصنين لبياناتك الشخصية سواء عن طريق إخبارهم مباشرة أو مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter وهو ما قد يؤدي في النهاية لاستخدامها ضدك دون حتى أن تعلم.

5) تشفير الكمبيوتر

 تشفير الكمبيوتر يعني وضع كلمة مرور للدخول إلى الملفات الموجودة على الجهاز، هذا الأمر يجعل من المحال معرفة محتويات جهازك الشخصي، ويمكن القيام بهذا على أنظمة "ويندوز" بسهولة من خلال برنامج Bitlocker، أو على نظام التشغيل "ماك" من خلال الخيارات المدمجة في نظام التشغيل.

6) تفعيل حماية 
Gmail 
نظام حماية متطور يقوم بتحويل هاتفك الشخصي إلى شبكة حماية، بمعنى آخر، لن يتمكن أي شخص حول العالم من استخدام حسابك على Gmail إلا من خلال الحصول على رمز سري يتم إرساله إلى هاتفك الشخصي في كل مرة تستخدم فيها البريد الإلكتروني.

7) استخدم IP Masker
 

لإخفاء عنوانك الإلكتروني على الشبكة العنكبوتية، استخدم برنامج IP Masker الذي يساعدك في تغير الـIP الخاص بك ليظهر للآخرين كما لو أنك من دولة مختلفة.

 8) ادفع نقداً للمنتجات الرقمية 
الذهاب إلى متجر التجزئة وشراء ما تريده من ألعاب فيديو وأفلام سينمائية والدفع نقداً، أفضل من التعرض للنصب على الشبكة العنكبوتية وسرقة أموال بطاقتك الائتمانية.

9) الأصدقاء على فيسبوك

 لزيادة الخصوصية الخاصة بحسابك على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، قم بتعديل بياناتك إلى Friends Only مما يساعد في عرض ما تقوم بنشره وبياناتك الشخصية على أصدقائك فقط، دون وجود فرصة لأي متطفل للوصول إلى بياناتك الشخصية.

10) تنظيف المتصفح

 قم بتنظيف المتصفح أولاً بأول وحذف جميع البيانات المسجلة تلقائياً فيه، مثل "الكوكيز" وتسجيلات الدخول والخروج وبيانات المواقع الإلكترونية وحساباتك عليها.
المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com


تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.