الأحد، نوفمبر 23، 2014

15 خطوة تمكنك من صنع فيلم قصير بإمكانيات قليلة وميزانية رخيصة

15 خطوة تمكنك من صنع فيلم قصير بإمكانيات قليلة وميزانية رخيصة

مدونة سامي سهيل - لم يعد الأمر مقتصرًا على مشاركتك في أحد المهرجانات الدولية لتصنع فيلمك الخاص، فببعض الأدوات البسيطة وبإرادتك التي قادتك للبحث سيصبح لك جمهور عالمي ينطلق من غرفتك، ساحتك الخاصة للتدريب.

فأولى خطواتك لتصبح صانعًا للأفلام وبقوة سكورسيزي أن تبدأ بدايته بفيلم قصير وبإمكانيات محدودة معتمدًا على مصدر إضاءتك الوحيد وخزانة ملابسك مع صداقات جديدة بأشخاص لديهم نفس الميول لصنع فيلم لا تزيد مدته عن 30 دقيقة.

1- ليس كل ما نقرؤه من روايات يمكن تحويله لسيناريو فيلم، لذا اعتمد على تخيلك لحلم ولو لثلاث دقائق تخلو فيه الأحداث من الدراما والتشابك وتعتمد أكثر على الإثارة، واصنع له لحظة مفارقة مضحكة أو إنسانية.

2- سجل قصتك على الأوراق في شكل قصة مصورة، وبكمية الإضاءة على وجوه أبطالك وملابسهم وزوايا كاميرتك، ولا يهم أن تتبع الخطوات المنهجية لكتابة السيناريو فقط قم بكتابة تفاصيل للأحداث واربطها بأماكن التصوير والشخصيات وحوارهم أو الموسيقى المناسبة للفيلم في نقاط تنتهي بالوقت المحدد للفيلم، مع مزيد من الأفكار يقدمها لك منتج أفلام أمريكي من بين 101 فكرة لعمل فيلم قصير من هنا.


3- تحتاج بالطبع لبعض الأجهزة لكن مدى تطور الأدوات المستخدمة لا يصنع فيلمًا، فالعديد من الأفلام التي نالت جائزة الأوسكار تم تصويرها بكاميرات رقمية وبميزانيات منخفضة، لذا يمكنك استخدام هاتفك الذكي للتصوير أو كاميرا DSLR المتاحة في الأسواق بأسعار مختلفة لتعدد الشركات المنتجة لها مثل كانون ونيكون وسوني، وهي كاميرا رقمية ذات عدسة أحادية وعاكسة.

4- “الترايبود” أو “لوليبود” هو حامل للكاميرا يمكنك استخدامه بسهولة مع حفظ ارتفاع الكاميرا حسب طولك لتبدأ في تحريك الذراع في الاتجاهات الأربعة وبحركة دائرية انسيابية يمكنك التدريب عليها قبل التصوير مع عمل مشهد تخيلي في حجرتك لتظهر لقطاتك بشكل محترف. ومهمة الترايبود أن يحفظ المشهد من الاهتزاز إلا إن أردت التقاط مشهد حي بسيارة أو جري وحركة.

5- وبعد التدريب على “الترايبود” هناك أيضًا جهاز “ستيديكام سموذي” المعد خصيصًا للكاميرات الرقمية والهواتف بحجم صغير يضمن لك الحركة للأمام دون اهتزاز، وحاول استخدام خاصية zoom in و zoom out في كاميرتك ببطء حتى لا تظهر لديك لقطات مهزوزة.

6- توفر لك كاميرا DSLR القدرة على تغيير العدسات وأيضًا لجهاز الآيفون الخاص بك يمكنك تبديل العدسات حسب المشهد، واجتمع المخرجون على أن عدسة الزاوية العريضة للكاميرا “وايد” أفضل خاصة عند تصوير المشاهد الداخلية، وإذا كنت تستخدم آيفون فهناك عدسات “سمارت فوكس 3″ بثلاث زوايا هي العريضة والقريبة جدًا من الأجسام وأخرى للمشاهد البعيدة والتنويع بينهم يضفي مزيدًا من الحيوية للمشاهد.

7- إذا قررت استخدام هاتف آيفون فعليك تحديثه باستخدام تطبيق “Filmic Pro” والمتوفر لنظام “iOS” لرفع جودة الصورة والتركيز على أكثر من عنصر داخلها وإضافة مؤثرات الفيديو.

8- حاول في تجاربك الأولى أن تستبدل الحوارات الحية بالموسيقى خاصة وأن الميكروفون الملحق بالهاتف أو الكاميرا الرقمية ليس بجودة الكاميرا السينمائية، لكن هناك طريقة أخرى إن أردت ذلك بشراء مسجل رقمي “ZOOM H1″ للتسجيل أو استخدامه كميكروفون خارجي بتثبيته في الكاميرا.

9- مع كاميرا DSLR يمكنك عمل مشهد من صور مجمعة كأن تظهر تأثير الوقت على ملامح شخص أو مشهد لشروق الشمس بتتابع سريع للقطات من خلال جهاز التحكم عن بعد بالزمن Time RemoteController.

10- الضوء من أهم عناصر المشهد، لذا يمكنك هاتفك الذكي من تتبع الشمس بتطبيق “Sun Seeker” لتتبع حركة الشمس، او امتلك حزمة الإضاءة “Bescor LED-95DK2 Dual LED Light Kit” للتصوير في إضاءة منخفضة.

11- مع أجهزتك أو ما قد استعرته من أصدقائك ضع قائمة بالموارد المتاحة أمامك وبمساعدة أصدقائك كأبطال للعمل اصنع مشهدًا تمهيديًا داخليًا حتى لا تضطر لاستخراج تصريح للتصوير خارج منزلك، وربما تلجأ لاستخدام أسرتك كأبطال مع بعض التدريب، ثم اسرد كل أفكارك وغير السيناريو برأسك لخفض التكاليف وضع جدولًا زمنيًا لتنفيذ الفيلم.

12- عندما يتحرك الأبطال وهم على دراية كافية برسالة الفيلم يصبح الأمر أسهل، وعند البدء في التصوير يجب مراجعة تناسق ألوان الأزياء والخلفيات مع الإضاءة.

13- قم بتصوير كل مشهد على حدة بفائض في الوقت، مما يمنحك مجالًا لتحرير اللقطات غير المرغوب فيها، وراجع كل مشهد للتأكد من وضوح الصوت أو الحاجة لإضافة تعليقات صوتية، ومن ناحية أخرى تبقى الإضاءة الثابتة بين بعض المشاهد عند الجمع بينها كي لا يظهر تفاوت ملفت.

14- المونتاج هو طريقك لتقوية كل دقيقة في الفيلم وتركيب الأصوات وتصحيح الألوان وترتيب المشاهد وتنقيحها، فيمكنك الآن استخدام بعض البرامج المجانية مثل windows movie maker و I movie و Windows live movie maker مع برنامج المونتاج الاحترافي Final cut مع بعض برامج المونتاج التي تتيح لك استخدامها مجانًا لمدة 30 يوما فقط للتجربة مثل  Sony Vegas  و Sony Vegas movie Studio  مع برامج أخرى رخيصة التكلفة.

15- يشير لك برنامج المونتاج لطريقة عرض قائمة أسماء المشتركين في الفيلم والعنوان، والآن يمكنك حفظه لديك أو نشره على قناة يوتيوب الخاصة بك.

المصدر: ساسبوست.. بتصرف مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com


تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.