الجمعة، يناير 09، 2015

كيف تتخلص من إدمان الأجهزة التكنولوجيا في 5 خطوات

كيف تتخلص من إدمان الأجهزة التكنولوجيا في 5 خطوات
كيف تتخلص من إدمان الأجهزة التكنولوجيا في 5 خطوات
مدونة سامي سهيل - غالبية الناس يؤمنون أنهم لا يعانون من إدمان التكنولوجيا، رغم إنهم قد يكونوا ممن يقتنون أكثر من جهاز ذكي، ولا يستطيعون الاستغناء عن أحدهم، وهذا ينطبق على كثير من الناس وخاصة المديرين التنفيذيين، وفي دراسة حديثة بجامعة "ميريلاند" طلب من الطلاب بفصل هواتفهم والكمبيوتر الخاص بهم والانفصال عن العالم لمدة 24 ساعة، وقد كافح أكثرهم لأداء هذه المهمة، وانسحب طالب منهم بعد أن لم يستطع تحمل الفكرة، ويقول الدكتور "ديفيد غرينفيلد"، مؤسس مركز لمعالجة إدمان التكنولوجيا والإنترنت "إن التكنولوجيا سيطرت على حياتنا وأصبحنا لا نستطيع الحياة دون تكنولوجيا رقمية، وهناك الكثير من ردود الفعل العنيفة تتزامن مع الإفراط في استخدام هذه التكنولوجيا". وهو ما يجعل أخذ هدنة من التكنولوجيا أمراً ضرورياً، فكيف تفعل ذلك.

1-صحتك في الابتعاد عن التكنولوجيا
 

لقد حان الوقت لتجديد صحتك والحصول على نظام صحي رقمي لا يفصلك عن العالم ولا يجعلك مدمناً للتكنولوجيا مثلما يقول الدكتور "كيمبرلي يونغ" مؤسس مركز لإدمان الإنترنت، وقال إن الخطوات سهلة التنفيذ فقط لمن يكون لديه إرادة ويمكنك أن تقلل استخدام الهاتف الذكي عن 150 مرة في اليوم، ولذا فهذه الطرق كفيلة بالتقليل من الاحتياج المزمن والدائم للتكنولوجيا:

2-التعرف على الوقت بالطرق القديمة 
 

فإن المنبه أو ساعة الحائط أو ساعة المكتب تعطي لك مساحة لنفسك وللتعامل مع الآخرين، لكن إذا كنت تستيقظ على صوت هاتفك فهذا يعني أنه أول شيء تلمسه في الصباح، وبالتالي يمكن أن تتصفح حساباتك التكنولوجية وأنت في السرير، وهذا يجعلك في فئة المدمنين مثل الكثير غيرك، فجرب طرق الاستيقاظ التقليدية.

3-التوقف عن استخدام الجوال الذكي في الحمام
 

وأيضاً التوقف عن استخدامه في زوايا الطريق عند انتظار الإشارة الخضراء، وبمعنى آخر من حقك أن تشعر بالملل لكن ابحث عن أشياء أخرى تسليك غير الجوال الذكي، مثل كتاب صغير، أو النظر للطريق، أو تلاوة الصلوات أو أي شيء يبعدك عن الهاتف ويسمح لك بأن تفعل شيئاً جديداً غير التحديق في الشاشة.
 
4-جدولة الاستراحة من التكنولوجيا
 

لن تستطيع الانفصال بشكل حاد فهذا غير فعال لكن يمكنك البدء بالتدريج فابدأ بالجوال الذكي أو الكمبيوتر وقلل استخدامك لهم قدر المستطاع وسيكون لديك أكثر من 12 ساعة يومياً للقيام بأنشطة أخرى تجعلك أنت سيد التكنولوجيا وليس عبداً لها.

5-تعطيل التنبيهات في جوالك الذكي
 

فهي تمنحك سبباً واحداً على الأقل للتحقق من الجوال الذكي، فالأصوات المستمرة الصادرة منها تثير حماستك لمعرفة ماذا هناك ولا يكون عادة شيء مهم ولكنه يكون حجة لك لعمل أنشطة أخرى على الجوال بعد أن التقطته، فاغلق الباب وعطل التنبيهات.

اشتري جريدة أو مجلة
 

إن التكنولوجيا الحديثة تقوم على مبدأ "أنا أشارك إذن أنا موجود"، لكن قد لا تتاح الفرصة دائماً للاحتفاظ بصورة لذكريات سعيدة بعد أن تشاركها، لذا طلب من المشاركين في المعسكر ضد إدمان التكنولوجيا أن يحملوا جريدة لتسجيل حياتهم في المعسكر ليتذكروها بعيداً عن التكنولوجيا لتكون التجربة تامة ومكتملة.
إنها محاولة للحصول على مساحة شخصية وأخرى اجتماعية فعلية وليس من وراء الشاشات، وتحويل حياتك لطريقها الصحيح لتكون حياة آدمية وليست رقمية.

المصدر: مدونة سامي سهيل 
www.samysouhail.com


تـنـبـيه ! موقعنا لا يبث اي قناة على سيرفرتنا هذه القنوات من سيرفرات اخرى.
Please Be informed That we don’t Host any of these videos on our servers, its broadcasted from people on justin.tv and ustream.tv and many others websites for copyrights issue please contact them.